السلام عليكم و رحمة الله و بركاته وبعد.....
إن المتتبع اليوم لأحوال المسلمين في القراءة يجدهم قد مالوا ميل الموجة الواحدة صوب قراءة حفص رحمه الله تعالى تفضيلا منهم للمهموز على غير المهموز بحذف أو تسهيل من الكلام في حين أن عرب أم القرى و ما جاورهم كان يستثقلون الهمز في كلامهم فكان كلامهم لينا بعيدا عن الشدة عكس ما كان عليه أهل البوادي .
و أقوى ما يبرز لغة قريش -لغة النبي صلى الله عليه و سلم و قومه- لغة ورش بروايتيها -الأصبهاني و الأزرق- إذ لكل رواية منهما أحكامها الخاصة إلا أنهما تكادان أن لا تفترقان في فرش الحروف.
فلتكن هذه الرواية التي استحفظنا الله إياها في محل الحفظ منا و أن لا نهملها فهي لغة القرآن التي نزل بها ثم أذن الله بعد ذلك بلغات العرب الأخرى تخفيفا عنهم.
و من أراد الاطلاع على أصول لغة قريش فليرجع لكتاب لغة قريش للاستاذ مختار الغوث وهو رسالة ماجستير تقدم بها لقسم اللغة العربية و آدابها بجامعة الملك سعود بالرياض سنة1411 هـ فنالها بتفوق.
بقلم نذير بن علي بن محمد/عظامو
إن المتتبع اليوم لأحوال المسلمين في القراءة يجدهم قد مالوا ميل الموجة الواحدة صوب قراءة حفص رحمه الله تعالى تفضيلا منهم للمهموز على غير المهموز بحذف أو تسهيل من الكلام في حين أن عرب أم القرى و ما جاورهم كان يستثقلون الهمز في كلامهم فكان كلامهم لينا بعيدا عن الشدة عكس ما كان عليه أهل البوادي .
و أقوى ما يبرز لغة قريش -لغة النبي صلى الله عليه و سلم و قومه- لغة ورش بروايتيها -الأصبهاني و الأزرق- إذ لكل رواية منهما أحكامها الخاصة إلا أنهما تكادان أن لا تفترقان في فرش الحروف.
فلتكن هذه الرواية التي استحفظنا الله إياها في محل الحفظ منا و أن لا نهملها فهي لغة القرآن التي نزل بها ثم أذن الله بعد ذلك بلغات العرب الأخرى تخفيفا عنهم.
و من أراد الاطلاع على أصول لغة قريش فليرجع لكتاب لغة قريش للاستاذ مختار الغوث وهو رسالة ماجستير تقدم بها لقسم اللغة العربية و آدابها بجامعة الملك سعود بالرياض سنة1411 هـ فنالها بتفوق.
بقلم نذير بن علي بن محمد/عظامو